تنمية بشرية

7 من مهارات سوق العمل الأكثر طلباً في 2023

مهارات سوق العمل

معرفة مهارات سوق العمل المطلوبة والعمل على امتلاكها هي من أشهر الطرق التي تقصر عليك الوقت في الحصول على وظيفة جيدة وذات دخل عالي.

وهذا لأن جميع الشركات تسعي وتبحث عن من يمتلك تلك المهارات، كونه شخص مميز يمكنه أن يقدم لها الكثير، فهو بجانب خبرته في مجال عمله يمتلك أيضًا مهارات أساسية وإضافية تزيد من قيمته في سوق العمل.

الإلتزام من مهارات سوق العمل

بالتأكيد الالتزام يأتي في مقدمة مهارات سوق العمل التي لابد أن تتحلى بها، والتي لا تتعلق بجانب واحد فقط كالالتزام مثلًا بمواعيد العمل، بل لها جوانب أخرى، منها:

  • الالتزام باتفاقية العمل بما تتضمنه من مواعيد البدء والانصراف وكذلك حجم العمل.
  • الالتزام بالتعليمات التي يضعها مكان العمل سواء تعليمات للتعامل بين الزملاء الحفاظ على ممتلكات الشركة.

تعدد المهام

من يمتلك هذه المهارة يطلق عليه لقب الجوكر، وهي كلمة إنجليزية تستخدم للإشارة لقدرة الأشخاص على القيام بعده مهام وبشكل جيد حتى وإن لم تكن من اختصاصاتهم.

ففي الوقت الحالي ميزة التخصص في عمل واحد ومهمة محددة ليست الميزة الأهم والأساسية، حيث تسعى أغلب الشركات إلى توظيف الأشخاص الذي يمكنهم القيام بأكثر من مهمة لمساعدتها في التوفير من ميزانية الشركة عبر توظيف أشخاص آخرين لتلك المهام.

إقرأ أيضا:5 كتب تنميه بشرية لتطوير الذات للأفضل

فمثلًا مجال كتابة المحتوى، يمكنك أن تكون كاتب محترف وتستطيع أن تدير الصفحات الخاصة بالعملاء وكذلك تدير حساباتهم الإعلانية لتصبح تحت مسمي متخصص السوشيال ميديا، فهنا تقوم بوظيفة واحدة تضم 3 وظائف، وهذا يوفر على الشركة تعيين 3 أشخاص.

وبالتأكيد تعدد المهام أمر ليس مطلوب منك في بداية عملك المهني، فيكفي أن تبدأ في التخصص ثم تتوسع، وبالتأكيد أيضًا ليس مطلوب منك تعلم مهارات غير مرتبطة ببعضها.

استخدام Ai

بالرغم من تواجد الذكاء الاصطناعي منذ فترة كبيرة لكن خلال الأعوام الأخيرة انتشر بشكل كبير وتم إطلاق وتطوير العديد من البرامج التي تعتمد عليه والتي بعضها يقوم بالعديد من المهام البشرية.
لذا من الضروروي أن تتعرف على كيفية استخدام الـ AI في مجالك وخاصة تلك البرامج التي تقوم بهمام عملك.

اللغات( مهارات سوق العمل)

قد تكون اللغات من أقدم مهارات العمل التي يعرفها الكثيرين، لكنهم مازالوا غير مهتمين بامتلاكها، على الرغم من أنها توفر لهم فرص عمل أفضل بكثير بل تساعدهم في الحصول على العمل بمجرد فقط إتقانهم لإحدى هذه اللغات.

إقرأ أيضا:أفضل 4 كتب بناء الشخصية والثقة بالنفس

ويمكننا ترتيب اللغات كي تبدأ باللغة الإنجليزية ثم الألمانية والصينية.

استخدام الكمبيوتر

التعامل مع أجهزة الكمبيوتر والقدرة على استخدام البرنامج برامج ميكرووسوفت هي أيضًا من المهارات المطلوبة التي لا يمكن أن يتم توظيفك من دونها طالما أن عملك مكتبي.

ومن أهم البرامج التي عليك معرفتها هي:

  • الوورد.
    أكسيل.
  • جوجل شيت.
  • باور بوينت.

إيجاد حلول للمشاكل

يمكن أن تظهر المشاكل والعقبات في العمل في أي وقت لذلك تبحث الشركات عن الموظفين الذين يمكنهم إيجاد حلول سريعة وفعالة في معالجة تلك المشاكل.

والتي بعضها قد يرتبط بالعملية الإنتاجية مثل عدم توافر المواد الخام ،بينما البعض الأخر متعلق بمشاكل بين الموظفين.

وبالطبع إيجاد الحلول والتدخل لحل المشكلة أمر ليس مطلوب من الجميع ولكن من هم موكلين بمهام إدارية بشكل أكبر.

كما قد تكون هذه المشاكل متعلقة بعملك أنت الشخصي، فماذا ستفعل إذا لم تجد مادة كافية للعمل؟ هنا عليك أن تجد حل فعال.

إقرأ أيضا:أهم قواعد تنمية بشرية للاطفال في جميع المراحل العمرية

المرونة

والمرونة في العمل تتمثل في أن تكون شخص يمكنه التعامل مع أي جديد وأي مهام إضافية تسند له يمكنه القيام بها دون تذمر أو الاعتراض بأنها ليست من مهامك، وهنا بالطبع يجب أن يكون هناك مقابل مادي مقابل تلك المهام.

تتعلق المرونة أيضًا بإمكانية العمل في أي مكان دون التقيد بمكان محدد والقابلية بأن تتلقى عمل في أوقات غير محددة والتعامل مع المواقف الطارئة.

وفي الأخير المرونة هو أن تكون شخص قادر على التعامل مع أشخاص يختلفون تمامًا عنك في الثقافة واللغة بل وفي الاتجاهات، والقدرة على التكيف معهم ومع تغييرات الإدراة في الموظفين.

مهارات سوق العمل بالتأكيد كثيرة ومتعددة ولكن كلما تمكنت من امتلاك عدد منها استطعت أن تكون شخص مميز تسعى الشركات لأن يعمل لديها.

كيفية كتابة المهارت في السيرة الذاتية.

السابق
كيف تحصل على باك لينك مجاني؟ وما هي معايير اختياره؟
التالي
أفكار لاستغلال رمضان: كيف تستعد لاستقبال الشهر المبارك؟