تطوير الذات

أفضل كتب ابراهيم الفقي لتطوير الذات

كتب ابراهيم الفقي

يحتاج تطوير الذات إلى معرفة وفهم لكيفية البدء في التطوير، وكلاهما يمكن الحصول عليهم من الخبراء، كما يمكن إيجادهم في مؤلفاتهم كما في كتب ابراهيم الفقي، الذي يمتلك العديد من الكتب التي تحتوي على الكثير والكثير من المعرفة حول كيف يمكن أن يبدأ الفرد في تطوير ذاته، بداية من تغيير تفكيره وحتى كيفية إدارة يومه.

وفي سطورنا جمعنا لكم 7 من أفضل مؤلفاته التي تلبي لكم حاجتكم وتساعدكم في بدء رحلة تطوير الذات.

1/ كتاب إدارة الوقت

يعالج هذا الكتاب المشكلة الأولى والأساسية لمن يرغبون في تطوير ذاتهم لكن بالرغم من محاولاتهم لا يتمكنون من ذلك، حيث تقف أماهم مشكلة عدم إدارة الوقت والتي ينتج عنها عدم وجود وقت كافي للأعمال التي تساعد في تطوير ذاتهم.

والفكرة الرئيسية للكتاب هي تخيل أن ما تبقى لك على هذه الحياة هو فقط 6 أشهر، فما هو الذي ستفعله وكيف ستدير وقتك خلالها؟

وبهذا التساؤل يوجه الكتاب الضوء على فكرة أن الجميع لديه أعمال يحتاج القيام بها لكن ترسيخ فكرة أن هناك وقت كافي تجعله يؤجل ذلك إلى ما لا نهاية، والكتاب يعالج هذا الأمر بالإشارة إلى أن ما يجب القيام به الأن عليك أن تفعله الأن.

إقرأ أيضا:أفضل 10 قصص لتعلم اللغة الانجليزية

كيفية إدارة الوقت في 5 خطوات.

2/ التفكير السلبي والتفكير الإيجابي

يعرف هذا الكتاب بأنه من ضمن كتب ابراهيم الفقي التي تركز على معالجة التفكير السلبي والذي أصبح بمثابة آفة تعيق الأشخاص من التقدم في حياتهم.

فهو يبين الأسباب التي تدفع للتفكير السلبي وكذلك كيف يمكن التخلص من هذا التفكير وتحويله لتفكير إيجابي، كما يستمر معك في الطريق ويوضح لك كيف يتم تطوير التفكير الإيجابي واستمراره.

3/ الطريق إلى الامتياز

الفكرة الأساسية لهذا الكتاب تتمحور في كيف يمكنك أن تصل إلى الإمتياز في عملك وتحقق أهدافك، معتمدًا في ذلك على استخدام الأمور التي يمتلكها الجميع وليس القيام بشيٍء إضافيًا.

كما يتطرق مؤلف الكتاب إلى الجانب الديني وأن الإنسان خلق مميزًا، كما عرض بعض الصفات التي لابد التحلي بها لتحقيق النجاح.

4/ سيطر على حياتك

هذا الكتاب لابد أن يكون من أول كتب ابراهيم الفقي التي تقرر قرائتها إذ لم تكن تعرف ما هو هدفك في الحياة بعد، فهو في البداية يوضح لك بأن سيطرتك على حياتك ليس فقط بإدارة الوقت بل بمعرفة ما تريد تحقيقه والتخلص من التشتت.

إقرأ أيضا:كيفية عمل بورتفوليو احترافي في 8 خطوات أساسية

وفي سطور الكتاب ستعرف كيف تحدد هدفك وما هي السمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الهدف لتتمكن من تحقيق، وفي الأخير يوضح لك وسائل تحقيقه.

5/ أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك

يجهل الكثير من الأشخاص معرفة ما هو حجم القدرات التي يمتلكونها وما هي الطريقة التي يمكنهم بها اكتشاف تلك القدرات، وهذا الكتاب يتحدث عن هذا الموضوع، ويوضح بأن ما يستخدمه الإنسان هو جزء بسيط جدًا من عقله وما يفعله هو أقل بكثير مما يستطيع القيام به، وفي سبيل ذلك يعرفك كيف يمكنك أن تُنتج أكثر.

6/ قوة التحفيز( كتب ابراهيم الفقي)

في رحلتك لتطوير الذات قد يصيبك الفتور وعدم الرغبة في الإستمرار وهذه المشكلة يعالجها هذا الكتاب الذي يعد من أفضل كتب ابراهيم الفقي في معالجة مشكلة التوقف في منتصف الطريق.

فالأفكار الأساسية للكتاب تدور حول كيفية خلق وسائل للتحفيز وأن ينتج عن تلك الوسائل تحفيز دائم وليس لحظي، كما تطرق إلى أنه لا يجب أن يكون التحفيز دائًما بشكل إيجابي بل قد يكون سلبي وسيأتي بنتائج أفضل.

7/ الثقة والاعتزاز بالنفس 

في بعض الأحيان تكون عدم الثقة بالنفس عائق كبير أمام بدء رحلة تطوير الذات أو حتى للإستمرار فيها، فكم من شخص قرر التوقف عن تحقيق حلمه بسبب عدم ثقته بذاته؟

إقرأ أيضا:كيفية تنمية الثقة بالنفس بـ 5 خطوات فقط؟

وهذا الكتاب يتحدث عن هذه الفكرة وعن أسباب تدني الثقة بالنفس وبالقدرات، كما يعالج هذه المشكلة بعرض قصص واقعية لأشخاص مروا بالفشل ولكنهم لم يستسلموا وأصبحوا الأن ناجحين.

كيفية التغلب على الخسارة واستعادة الثقة بالنفس.

بهذا نختم عرض مجموعة من أهم كتب ابراهيم الفقي في تطوير الذات والتي لا يمكن الإعتماد عليها فقط في تطوير ذاتك، فما بعد المعرفة النظرية هو التطبيق العملي والقيام ببعض خطوات التطوير، والإستمرار في القيام بها حتى تصل إلى ما تريده.

السابق
أفكار لاستغلال رمضان: كيف تستعد لاستقبال الشهر المبارك؟
التالي
تخصصات جامعة نجران للبنات: شروط التسجيل وخطواته