منوعات

كيف تحصل على باك لينك مجاني؟ وما هي معايير اختياره؟

باك لينك مجاني

هل بدأت في مجال التدوين حديثًا؟ أو ربما تسعى لأن تكون متخصصًا في تقديم خدمة تحسين محركات البحث_ السيو_؟ غذا كنت كذلك فبكل تأكيد سيهمك معرفة ما هي الروابط الخلفية وكيف تحصل على باك لينك مجاني.

فهذا من أسس تحسين السيو للمدونة بجانب عدة عوامل أخرى مهمة، لذا خصصنا مقالنا حول الحديث عن الباك لينك وكيفية الحصول عليه مجانًا؟

ما هو الباك لينك؟

يترجم مصطلح الباك لينك في اللغة العربية بأنه الروابط الخلفية أو الروابط الواردة، والتي عمليًا تعني وجود ارتباط بين موقعين، من خلال استخدام رابط صفحة أو موقع أحدهم ووضعه في صفحة أو مقالة الموقع الثاني.

لكن كيف ذلك؟

هذه العملية ببساطة هي حينما تبدأ في كتابة مقالة ما على موقعك، وتحتاج لأن تستشهد بمقالة أخرى تؤكد صدق المعلومات التي أضفتها.

أو ربما تحتاج لأن تزود القارئ بمزيد من المعلومات عن الموضوع الذي تتحدث عنه لكن لا ترغب بكتابتها مباشرة، هنا تقوم بتوجيهه لمقالة أخرى تتحدث باستفاضة عن هذه الجزئية، وبالتالي أنت ستحتاج لوضع رابط تلك المقالة ليصل إليها القارئ، وهذا الرابط يعرف بالباك لينك.

إقرأ أيضا:نموذج كتابة مقال: دليلك للحصول على مقال احترافي

مع العلم أن هذا يعد باك لينك للموقع الموجود به تلك المقالة التي تشتهد بها وليس لموقعك، لكن حينما توضع رابط مقالتك في ذلك الموقع أو غيره فهنا أنت تمتلك باك لينك.

وفي تصنفيات السيو الخارجي يأتي الباك لينك في مقدمة عوامل تحسينه، فكلما زادت عدد الباك لينك لموقعك زادت معه ثقة جوجل بك ومن ثم ترشيح موقعك للزوار.

لكن أيضًا هذا لا يعني أنه كلما حصلت على باك لينك بعدد كبير كان ذلك مفيد لموقعك، بل قد يكون ضار، فهناك عوامل تحدد كيف تحصل على باك لينكات قوية، للموقع لابد أن تنطبق عليها لتستفيد منها.

عوامل تحديد قيمة الباك لينك لموقعك

حتى تحصل على الاستفادة الكاملة من جميع الروابط الخلفية التي تمتلكها، يجب أن تنطبق عليها بعض أو جميع هذه المعايير:

  • يجب أن تحصل على باك لينك مجاني من موقع متخصص في مجال مدونتك، وهذا لأن الزائر الذي يبحث عن فوائد الجرجير للشعر، لن يهتم في الوقت الحالي بالذهاب إلى موقع أو مقالة متخصصة في عرض أفضل أنواع اللابتوب.
  • أن يكون الموقع الذي ستحصل منه على الباك لينك، هو موقع موثوق وليس عليه مخالفات من جوجل، كي لا تتضرر سمعة موقعك.
  • من الضروي أن يكون الموقع ذو نسبة كبيرة من الزوار حتى يصبحوا هم أيضًا زوار لمدونتك ولتتمكن من تحقيق إحدى طرق الربح من المدونة، المعتمدة في المقام الأولى على وجود زوار.
  • احرص على أن يضم الرابط الكلمة الرئيسية للموضوع الذي تتحدث عنه، وهذا لأن غالبية الزواير يحتاجون معرفة مضمون المقال الذي سينتقلون لقرائته.
  • وعدم توضيح ذلك قد يجعلك تخسر زائر ربما لا يمتلك الحماس الكافي ليعرف بمفرده، لذا قمت أنت بهذا الدور بتشجيعه على القراءة.
  • لا يجب أن تكون جميع الباك لينكات التي تحصل عليها من نفس الموقع لأكثر من مرة، فبعض الدراسات أكدت أن الحصول على رابط من موقع في المرة الأولى لن يكون بنفس القوة في حال إعادة الحصول عليه مرة ثانية من نفس الموقع.

أهمية الباك لينك للمدونة

حتى تمتلك مدونة قوية تمتلك عدد زوار كبير بشكل يومي لابد من أن تعمل على تصدر تلك المدونة أو الموقع في صفحات البحث الأولى.

إقرأ أيضا:دليل تعلم البرمجة للمبتدئين مجاناً

وهنا يأتي ضرورة العمل على السيو أوما يعرف بتحسين محركات البحث، والتي من ضمنها الباك لينك والذي هو جزء من السيو الخارجي للمدونة.

والذي يوصف بأنه ما يقوله الناس أو المواقع الأخرى عنك، فهم حينما يضعون روابط خاصة بمقالات في مدوناتهم، فهذا يعني أن مدونتك موثوقة ويمكن لجوجل أن يرشحها للزوا وعليه ستظهر في نتائج البحث الأولى.

لذا باختصار أهمية الباك لينك هي:

  • الحصول على ثقة جوجل، ومن ثم ترشيح موقعك للزوار.
  • زيادة حركة المرور للموقع.
  • الحصول على مصداقية الزوار وفرصة امتلاك جمهور دائم.
  • وجود فرصة للتعاون مع المواقع الأخرى.

كيف تحصل على باك لينك مجاني؟

مع الدور الكبير للباك لينك في تحسين مكان المدونة في محركات البحث، بدأ الأشخاص يهتمون بالحصول عليه، وخاصة باك لينك مجاني، والذي على الرغم من صعوبة الحصول عليه لكن هناك طرقًا يمكن الاعتماد عليها في ذلك، تتمثل في:

  • التواصل مع أصحاب المدونات والاتفاق معهم على وضع باك لينك مجاني لإحدى مقالاتك، مقابل قيامك أنت أيضًا بوضع رابط لإحدى مقالات الموقع في مدونتك.
  • نشر روابط المقالات في المنتديات الاجتماعية.
  • النشر بداخل مواقع ومجموعات التواصل الاجتماعي.

نأتي لختام تعريفنا بماهية الروابط الخلفية وكيفية الحصول على باك لينك مجاني بجانب بعض النقاط الأخرى المهمة المتعلقة بالباك لينك، الذي هو جزء صغير من قواعد السيو الخارجي للمدونات والمواقع التي يجب الاهتمام بها لنجاح الموقع.

إقرأ أيضا:كيفية تحقيق الربح من مدونة بلوجر في 2023؟
السابق
كيف تنقل مستواك من مبتدئ في كتابة مقالة عربية قصيرة إلى محترف؟
التالي
7 من مهارات سوق العمل الأكثر طلباً في 2023